الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المرضي

avatar

عدد المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 26/01/2012

مُساهمةموضوع: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم   الثلاثاء يناير 15, 2013 12:47 am

هسبريس- و م ع


في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الإثنين..

* الخبر:

- تغييرات مرتقبة على رأس المؤسسة العسكرية تطيح بجنرالين.. حيث تحدثت مصادر عن قرب رحيل الجنرال عبد العزيز بناني٬ المفتش العام للقوات الملكية المسلحة٬ ليحل محله الجنرال أحمد بوطيب مشيرة إلى تغيير مرتقب على رأس مؤسسة الدرك الملكي يتعلق بإحالة حسني بنسليمان على التقاعد ليخلفه الجنرال هرامو الذي يشغل حاليا قائد تجريدة الشرف بالحرس الملكي.

- الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بسيدي قاسم قررت تجميد عضوية كاتبها الإقليمي بنعيسى بوعسرية لورود اسمه في اعترافات ثلاثة أشخاص متهمين بالاتجار الدولي للمخدرات ومصدر يقول إن الحزب قرر تجميد عضوية بوعسرية فقط إلى حين بث القضاء نهائيا في ملفه.

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ المنعقد نهاية الأسبوع الماضي٬ تبنى مذكرة حميد شباط٬ الأمين العام للحزب٬ الموجهة إلى الأغلبية الحكومية حول التعديل الحكومي ومراجعة ميثاق الأغلبية وشباط توعد مناوئيه٬ في كلمة بالمناسبة٬ بالطرد من الحزب لأنهم اعتبروا نقابة الحزب بمثابة ذراع عسكري تهدد الأمن العام للدولة.

- النقابة الديمقراطية للعدل راسلت عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ من أجل التدخل لتصحيح الوضع الذي أصبح يعيشه قطاع العدل٬ وذلك بعد أن قاطع الرميد٬ وزير العدل والحريات٬ النقابة وأغلق باب الحوار معها واعتبرت٬ في بلاغ٬ أن قرار الرميد "ناتج عن حقد دفين تجاه هيئة كتاب الضبط"٬ مضيفة أن هذا الموقف "فئوي واستعلائي".

- حزب الأصالة والمعاصرة "يحرج" حكومة الإسلاميين ويتوسط لحل خلافات "حماس" و"فتح".. حيث ذكرت مصادر مطلعة أن الحزب من المنتظر أن يكون عقد مساء يوم أمس الأحد بالصخيرات لقاء مصالحة "تاريخي" شارك فيه كبار القياديين في الحركتين٬ مضيفة أن هذه الخطوة ستحرج حكومة ابن كيران الإسلامية لأنها ستظهر حزب العدالة والتنمية بصورة المتخاذل عن دعم قضية يعتبرها محورية في أدبياته.

* التجديد:

- ثلاث مقرات لجامعات رياضية (الجامعة الملكية للمسايفة والجامعة الملكية للمصارعة والجامعة الملكية للجيدو) تعرضت٬ في وقت متأخر من ليلة الجمعة السبت٬ للسرقة ومسؤول بوزارة الشباب والرياضة يقول إن هذه السرقة غير البريئة شملت أجهزة حواسيب معينة ووثائق محددة رجح أن تكون لها علاقة بالتدبير المالي لهذه الجامعات٬ مضيفا أن الهدف منها قد يكون طمس حقائق معينة حول أوجه صرف المنح المالية التي استفادت منها منذ سنوات.

* الصحراء المغربية:

- ثلاث أحزاب يسارية تستعد لتشكيل فدرالية.. حيث قال عبد السلام لعزيز٬ الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي٬ إن فدرالية ستعلن في أبريل المقبل بين أحزاب المؤتمر الوطني الاتحادي والاشتراكي الموحد والطليعة الديمقراطي الاشتراكي٬ موضحا أن هذه الأحزاب بصدد النقاش حول ورقة سياسية شبه جاهزة سيتم استكمالها في اجتماع الهيئة التنفيذية للتحالف يوم 27 يناير الجاري.

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ المنعقد يوم الجمعة الماضي٬ يكرس خطاب التصعيد تجاه رئيس الحكومة.. حيث اعتبر في بيان أن "دور حزب الاستقلال ليس ضمان الأغلبية لأي كان" وحميد شباط٬ الأمين العام للحزب٬ يصرح "لن أظل صامتا أمام معاناة الشعب المغربي واستهدافه بقرارات غير متشاور بشأنها بين القيادات السياسية للأغلبية".

*المساء:

- النائب البرلماني عبد العزيز أفتاتي يقول إن "البرلمانيين يبحثون عن صيغة تضمن للمغاربة حق التظاهر دون تعنيف"٬ ومصادر مطلعة تقول إن ابن كيران لم يتوصل بأي تقرير من طرف وزارة الداخلية بخصوص الاعتداء على البرلماني عبد الصمد الإدريسي.

- صراعات واتهامات متبادلة في انتخابات اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي٬ والنتائج النهائية لانتخابات اللجنة الإدارية للحزب لم تظهر إلى حدود منتصف ليلة أمس الأحد٬ وعرفت مشادات بين أنصار الزيدي ولشكر بخصوص مجموعة من اللوائح الجهوية قبل أن يتدخل أعضاء اللجنة التنظيمية لإعادة الأمور إلى نصابها.

- عباس الفاسي "يبايع" حميد شباط ويضمن لنجله مقعدا باللجنة المركزية٬ حيث تحول الفاسي بشكل لافت وهو يتحدث خلال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني للحزب الذي عقد الجعة الماضي٬ إلى مناصر ومدافع شرس عن شباط في صراعه مع عبد الواحد الفاسي وأنصاره المحسوبين على تيار "بلا هوادة".

- صراعات تفشل انتخاب الأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بمراكش٬ بعد مضي أزيد من 20 يوما على انعقاد المؤتمر الجهوي للحزب٬ حيث تشير مصادر من داخل الحزب إلى أن صراعا داخليا بين أقطاب مسيرين للشأن المحلي حول من سيتحمل مسؤولية الأمين الجهوي حال دون تحديد اسم الذي سيتحمل مسؤولية تسيير وقيادة الحزب بالجهة.

- وزير التجهيز والنقل عزيز رباح يعلن الحرب على "الكاريانات" العشوائية٬ حيث شرعت لجن تفتيش٬ بدءا من اليوم٬ في شن حملات مراقبة مشددة للعديد من مقالع الرمال في مختلف جهات المغرب بغاية الوقوف على مدى احترامها للقوانين المعمول بها".

* أخبار اليوم المغربية:

- حزب العدالة والتنمية يرفع التحدي مع الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط ويستعد لانتخابات سابقة لأوانها٬ حيث انتقدت قيادات الأمانة العامة لحزب المصباح٬ خلال اجتماعها أول أمس السبت٬ طريقة تقديم مذكرة شباط٬ داعية قيادة الحزب وأحزاب التحالف إلى عدم الخضوع للضغط وابن كيران يستعين بصقور حزبه لتقوية الإدارة الداخلية للحزب ويعين عبد العزيز أفتاتي رئيسا للجنة النزاهة والمقرئ أبو زيد رئيسا للجنة التكوين.

- مصادر استقلالية تشير إلى احتمال أن يكون وزير التربية الوطنية "ضحية" للتقارب الجديد الذي حصل بين شباط وعباس الفاسي٬ رغم قرابة هذا الأخير مع الوفا متوقعة الإعلان عن تقارب وشيك بين الوفا وتيار "لا هوادة" خاصة إذا أصبحت حقيبة التربية الوطنية في خبر كان.

- أحمد الزايدي وإدريس لشكر توجها أول أمس للجولة الثانية من المؤتمر التاسع لحزب الاتحاد الاشتراكي دون الاتفاق على لائحة تجمع شتات الحزب وتضمن تمثيلية مختلف التيارات٬ حيث تحولت محطة الجولة الثانية التي عقدت السبت الماضي إلى محطة انتخابية بامتياز ولم تعرف كلمات افتتاحية ولا جلسة عامة٬ ومصادر في اللجنة المنظمة تقول إنه سيتم التعرف على النتائج صبيحة اليوم الإثنين.

- صفقة بين عباس الفاسي وحميد شباط تدخل "آل الفاسي" إلى بيت الطاعة٬ حيث ظهرت معالم "الصفقة" في اللحظة التي توقف فيها حميد شباط أثناء إلقاء كلمته في افتتاح الدورة الثانية للمجلس الوطني الجمعة الماضي٬ ونظر إلى صهر عباس الفاسي ووزير المالية نزار بركة وطلب من الحاضرين تحيته وتهنئته بعد اختياره أحسن وزير للمالية في المنطقة العربية من طرف مجلة بريطانية متخصصة٬ فيما أثنى عباس الفاسي على شباط بوصفه "مناضل كبير٬ ورئيس نقابة عتيدة..".

* الصباح:

- عباس الفاسي يتبرأ من آل الفاسي وتيار ما يسمى "بلا هوادة"٬ حيث انتصر الفاسي لحميد شباط٬ خلال فعاليات المجلس الوطني المنعقد يومي الجمعة والسبت الماضيين بالرباط٬ واصفا إياه ب"الأمين العام الشرعي للحزب المنتخب ديموقراطيا"٬ مشيرا إلى أن الذين توجهوا للقضاء أخطؤوا الطريق٬ بدل التوجه إلى أجهزة الحزب للحسم في الخلافات التنظيمية.

- صلاح الدين مزوار٬ رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار٬ يتهم عبد الإله بن كيران بتسيير البلاد بدستوريين حيث قال في مداخلة افتتح بها يوما دراسيا نظمه المجلس الجهوي لحزب بالدار البيضاء أول أمس السبت٬ إنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تستمر مؤسسة دستورية كبيرة في حجم مجلس المستشارين في العمل بالدستور القديم٬ ولا يمكن لمؤسساتنا أن يعمل بعضها بالدستور الحالي والبعض الآخر بالدستور المنسوخ".

- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ إدريس لشكóر٬ يكتسح مقاعد "برلمان الحزب"٬ وفشل الاتفاق بين الزايدي ولشكر يؤجج الصراع حول أجهزة الحزب حيث قالت مصادر أن كل فريق قدم لائحته الخاصة بلوائح اللجنة الإدارية٬ مضيفة أن الأرقام الأولية تشير إلى تقدم إدريس لشكر في انتخابات اللجنة الإدارية عن طريق اللائحة الوطنية.

- تنسيق بين الفدرالية الديموقراطية للشغل والكونفدرالية الديموقراطية للشغل قبل التوقيع على الميثاق الاجتماعي٬ حيث تعقد المركزيتان النقابيتان بداية من اليوم الإثنين جلسات لتدارس الميثاق الاجتماعي الذي تقدم به الاتحاد العام لمقاولات المغرب إلى المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية.

* الأحداث المغربية

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال يلوح بالانسحاب من حكومة عبد الإله بن كيران٬ حيث دشن توفيق احجيرة أول عهده برئاسة المجلس الوطني لحزب الميزان بالتوقيع مساء أول أمس على بيان ناري هدد فيه بقلب الطاولة على رئيس الحكومة والخروج المعارضة.

- جناحا الفاسي وشباط يتصالحان وتيار "بلا هوادة" يقدم كبش فداء٬ حيث وقع الكل في حيرة من أمرهم وهم يتابعون كلمة الأمين العام السابق لحزب الاستقلال عباس الفاسي وهو يهاجم حكومة عبد الإله بن كيران بنفس اللهجة التي هاجم فيها تيار "بلا هوادة"٬ ولم يكن أي من المتتبعين يعلم أن عباس الفاسي عاد يوم الجمعة الماضي إلى المقر المركزي لحزب الاستقلال وهو يحمل بين يديه ورقة مصالحة عوض ورقة إصلاح ما ظل تيار المناوئين يقول إنه أعطاب شابت انتخاب هياكل الحزب.

* المنعطف:

- إسبانيا تسعى للتوصل إلى اتفاق صيد جديد بين المغرب والاتحاد الأوروبي٬ حيث من المرتقب أن تبدأ الجولة الثالثة من المحادثات بين المغرب والاتحاد الأوروبي من أجل التوصل إلى اتفاق جديد للصيد البحري يومي 15 و 16 يناير الجاري.

* رسالة الأمة:

- حميد شباط يواصل هجومه على عبد الإله ابن كيران محملا إياه مسؤولية "البطء والارتجالية التي تطبع عمل الحكومة وغياب التنسيق بين مكوناتها"٬ كما بعث٬ خلال كلمته أمام أعضاء المجلس الوطني يوم الجمعة بالرباط٬ رسائل مشفرة إلى نزار بركة٬ وزير الاقتصاد والمالية٬ عندما انتقد السياسة المالية والاقتصادية التي تنهجها الحكومة الحالية وعباس الفاسي يهاجم تيار "بلا هوادة"٬ مستغربا رفع دعوى قضائية ضد "شباط الأمين العام الشرعي لحزب الاستقلال".

* النهار المغربية:

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يجدد قصف حزب العدالة والتنمية ويتهمه بالهيمنة والسعي إلى التحكم في المشهد السياسي المغربي٬ وذلك خلال افتتاح أشغال الدورة الأولى لمجلس الوطني لحزبه يوم الجمعة الماضي.

* أوجوردوي لوماروك:

- المجلس الوطني لحزب الاستقلال ينتخب وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية السابق أحمد توفيق احجيرة٬ يوم الجمعة الماضي٬ رئيسا له والقيادة الجديدة للحزب تعتبر أن اجتماع الجمعة المنصرم٬ الذي شارك فيه ما لا يقل عن 900 استقلالي عرف نجاحا كبيرا.

- حزب التقدم والاشتراكية يعتبر أن إجراء تعديل وزاري أمرا سابقا لأوانه.. ذلك ما خلص إليه اجتماع المكتب السياسي للحزب يوم الخميس الماضي الذي انعقد للتداول بشأن مذكرة الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط٬ مؤكدا٬ في بيان أعقب الاجتماع٬ على ضرورة العمل على بعث روح متجددة في منهجية التوافق الديمقراطي ونبيل بن عبد الله٬ الأمين العام لحزب الكتاب٬ حرص على تنظيم لقاء بين شباط ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بغية تهدئة التوتر السائد حاليا داخل الأغلبية الحكومية.

* ليبراسيون:

- أنصار حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يعززون مواقعهم بالحزب من خلال انتخاب أحمد توفيق احجيرة بالإجماع رئيسا للمجلس الوطني لحزب الميزان خلال انعقاد المجلس يوم الجمعة الماضي بالرباط والمجلس الوطني لحزب الميزان تبنى٬ أول أمس السبت٬ مضمون المذكرة التي وجهها شباط إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- سرقة مثيرة للارتياب تعرضت لها٬ صباح أول أمس السبت٬ مقرات الجامعة الملكية للجيدو والجامعة الملكية للمصارعة والجامعة الملكية للمسايفة٬ شملت عدة حواسيب.

* لوسوار:

- الدورة الثانية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال تنعقد يومي 11 و12 يناير الجاري ٬ على الرغم من سيل الانتقادات٬ وتنتخب أحمد توفيق احجيرة رئيسا لبرلمان الحزب. وهكذا٬ فإن مرحلة ما بعد هذا المؤتمر٬ الذي تميز بحضور غير متوقع للأمين العام السابق لحزب الميزان عباس الفاسي٬ تؤشر٬ رسميا٬ على بداية حقبة حميد شباط الذي أكد٬ في كلمة بالمناسبة٬ أنه يثق في المستقبل٬ مشددا على أن الدعوى القضائية المرفوعة ضده لن تضعف حزب الاستقلال.

- المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية٬ الذي انعقد يوم الخميس الماضي٬ دعان في بيان٬ الفرقاء السياسيين في الأغلبية والمعارضة إلى التحلي بالكثير من الحكمة وروح المسؤولية في البحث عن الحلول للمشاكل العالقة وإلى نقاش جدي ومسؤول بين مكونات الأغلبية وكذا المعارضة لبعث نفس جديد في عملية بناء الكيان الدستوري والسياسي الجديد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مغاربة ونفتخر :: . :: بــوابـة مستجدات اخبارية-
انتقل الى: