الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتـدى
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1842
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم   الجمعة يناير 11, 2013 10:53 pm

و م ع

* أخبار اليوم المغربية:

- كارثة صندوق التقاعد المغربي تهدد انخراطات 900 ألف موظف مدني وعسكري ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يلوح برفع سن التقاعد وزيادة الاقتطاعات لإنقاذ المعاشات٬ وذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء.

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يضع أول تصور للمجلس الأعلى للقضاء.. حيث بعث المجلس بمقترح رسمي إلى مختلف الأطراف والمؤسسات المعنية بالمؤسسة الجديدة المنتظر إحداثها٬ والتي يتوقع أن تضم 13 قاضيا وخمس شخصيات مستقلة والوسيط ورئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

- فشل صفقة أحمد الزايدي وإدريس لشكر تهدد الجولة الثانية من مؤتمر حزب الاتحاد الاشتراكي بالتأجيل٬ بعد مطالبة الزايدي باعتماد نتائج الأصوات المحصل عليها في المؤتمر قاعدة لتمثيلية التيارين في الأجهزة التسييرية للحزب٬ وهو الأمر الذي تراجع عن قبوله لشكر٬ خلال اللقاء الذي جمعهما أول أمس الأربعاء.

- الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يفجر قنبلة "الريع الاستقلالي" ويطالب الأندلسي بإعادة 58 مليون سنتيم للحزب.. حيث قال شباط إن محمد بنجلون الأندلسي كان يتلقى 10 آلاف درهم من الحزب "وقد بعثت له رسالة عن طريق المحكمة لاسترجاع 58 مليونا من أموال الحزب وإلى جانبه هناك أسماء كثيرة مثل نعيمة بنخلدون.. كما قطعت خطوط الهاتف التي كانوا يستفيدون منها ويستعملونها لجمع الناس ضد حزب الاستقلال٬ ولاحق لهم فيها"٬ وذلك خلال مشاركته في حلقة أول أمس من برنامج "ضيف الأسبوع" براديو (أصوات).

* النهار المغربية:

- مجموعة من جمعيات المجتمع المدني العاملة في الحقل الإعلامي تهاجم مصطفى الخلفي٬ وتحذر من "المآل السلبي لهذا القطاع" الذي "يعيش حالة انتظار قاتلة في عهد الحكومة الملتحية"٬ مطالبة بتفعيل دفتر التحملات٬ وذلك في بلاغ أصدرته بعد لقاء جمعها بوزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهدد بتقليص عدد الموظفين المغاربة٬ مدافعا عن موقفه من خلال التأكيد على أن مجموعة من الدول لجأت إلى هذا الإجراء٬ ومعبرا٬ في الوقت ذاته٬ عن تخوفه من الوصول إلى هذا الوضع الذي أكد أنه لا مفر منه إذا لزم الأمر ذلك وأنه سيطبق إذا اقتضى الأمر تطبيقه وذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين أول أمس.

* الصباح:

- تصريحات محمد نجيب بوليف٬ وزير الشؤون العامة والحكامة٬ بشأن صرف الدولة أزيد من 6 ملايير درهم سنويا على المواد الغذائية المدعمة التي توزع بالمجان على أبناء الأقاليم الصحراوية تثير احتجاجات بالصحراء.. حيث كشفت مصادر مطلعة أن بعض الجمعيات الحقوقية بالأقاليم الجنوبية بعثت رسالة احتجاج إلى الوزير بوليف معتبرة بأن تصريحاته "منافية للصواب" و"بعيدة كل البعد عن الحقيقة".

- تجاوزات مالية تجر جامع المعتصم٬ مدير ديوان رئيس الحكومة٬ إلى القضاء.. حيث أفادت مصادر أن المعتصم لم يحضر أربع جلسات محاكمته بابتدائية تيزنيت على خلفية تجاوزات نسبت إليه أثناء توليه منصب رئيس تعاونية سكنية بالمدينة نفسها.

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدافع عن رفع سن التقاعد إلى 62 سنة عوض 60 المحددة حاليا٬ ويؤكد أن تأجيل إصلاح أنظمة التقاعد سيكون مكلفا اجتماعيا وسياسيا٬ وذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء.

- لقاء بين الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر ووصيفه أحمد الزايدي بمبادرة من الكاتب الأول السابق عبد الواحد الراضي يفشل في التقريب بينهما والزايدي يقول إنه "لا مكان للصفقات السياسية داخل حزب الاتحاد الاشتراكي".

- وزير التربية الوطنية محمد الوفا يقاضي الوزيرة السابقة للتعليم المدرسي لطيفة العابدة بعد رفضها إخلاء سكن وظيفي رغم الإنذارات الإدارية التي توصلت بها.

- مطلب الخروج إلى المعارضة يؤجج الصراع داخل حزب الاستقلال بين القيادة الحالية للحزب وتيار "بلا هوادة" التي بدأت صفوفه تتعزز بقيادات تاريخية ووزراء استقلاليين سابقين.. حيث يعارض هذا التيار الانسحاب من الحكومة الحالية معتبرا أنه "قرار مستورد وغير محسوب العواقب على مصير الوطن"٬ وذلك على وقع اتهامات متبادلة بالاستفادة من الريع الحزبي والنقابي.

- فرق برلمانية تهدد بتشكيل لجنة تقصي الحقائق في حادث الاعتداء على برلماني العدالة والتنمية عبد الصمد الإدريسي من طرف قوات الأمن٬ في حال تأخر رد وزير الداخلية على طلب الفرق النيابية كشف ملابسات الحادث وتحديد الجهات المسؤولة كما وعد بذلك الوزير محند العنصر في آخر اجتماع جمعه برئيس مجلس النواب كريم غلاب ورئيس الفريق النيابي للعدالة والتنمية عبد الله بوانو.

* الخبر:

- حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ يواصل سلسلة انتصاراته.. حيث قضت المحكمة الابتدائية بالرباط٬ أمس الخميس٬ بعدم الاختصاص في قضية تتعلق بمنع انعقاد المجلس الوطني لحزب الاستقلال٬ المقرر اليوم الجمعة بالرباط٬ والتي رفعها تيار "بلاهوادة" المناهض لشباط. كما لم تبث المحكمة الابتدائية بعد في ملف الطعن في شرعية تولي شباط الأمانة العامة للحزب٬ إلى حين انعقاد الجلسة المخصصة له في 18 يناير الجاري.

- إبراهيم لخليفي٬ مدير قطب الاستغلال في المكتب الوطني للمطارات٬ المتابع في حالة سراح في قضية "بنعلو ومن معه"٬ يغادر المغرب بعدما كان قاضي التحقيق باستئنافية الدار البيضاء قد جرده من جواز السفر رفقة أخرين ومصادر تستغرب كيف تمكن لخليفي من السفر خارج المغرب دون أن يكون هناك قرار مبطل للقرار السابق.

- حزب الاستقلال فتح نيرانا صديقة على الحكومة التي يشارك فيها٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية لابن كيران بمجلس المستشارين حول وضعية التقاعد بالمغرب مساء أول أمس الأربعاء.. حيث ندد المستشار عبد السلام اللبار٬ المحسوب نقابيا على حميد شباط٬ بعجز الحكومة عن حل مشاكل العاطلين والموظفين والمتقاعدين و150 معطلا حاولوا إحراج ابن كيران لحظة خروجه من مقر البرلمان غير أن القوات المساعدة أبعدتهم.

- المنظمة الديمقراطية للشغل تراسل النقابات الهولندية والمركزيات النقابية الأوروبية والدولية للتضامن مع ضحايا قرار الحكومة الهولندية القاضي بتخفيض 40 في المئة من التعويضات العائلية٬ بداية من يناير الجاري٬ لذوي حقوق المتقاعدين الذين يعيشون في المغرب٬ وذلك في الوقت الذي لم تتحرك فيه الحكومة المغربية للرد على قرار نظيرتها الهولندية.

* الأحداث المغربية:

- وصفة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لإنقاذ صناديق التقاعد لا تقنع النقابات.. حيث اعتبرت أن رئيس الحكومة انخرط٬ خلال الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء٬ في العموميات وتشخيص وضعية صناديق التقاعد دون تقديم تفاصيل السيناريوهات التي خلصت إليها اللجنة التقنية لإصلاح منظومة التقاعد علما أن نفقات الصندوق المغربي للتقاعد ستفوق موارده ابتداء من سنة 2014.

- المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار أبدى أسفه٬ في اجتماعه الأسبوعي أول أمس الأربعاء٬ لتماطل الحكومة في الإعلان عن موعد الاستحقاقات الانتخابية المقبلة٬ متهما رئيس الحكومة بافتقاد الشجاعة السياسية لفتح ملف انتخابات الجماعات الترابية واستكمال البناء المؤسساتي كما جاء به الدستور الجديد.

- شريط فيديو يتوعد المغرب بتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مراكز حساسة حكومية وعسكرية٬ بث أول أمس الأربعاء على موقع "دايلموشن"٬ كشف عن تنظيم جديد (جبهة الموحدين في المغرب الإسلامي) ومسؤول أمني بالإدارة العامة للأمن الوطني يقول "إن هناك أشرطة كثيرة على الشبكة العنكبوتية يتم التحقيق بشأنها".

* المساء:

- قياديون من حزب العدالة والتنمية في قفص الاتهام بتهم التهريب الدولي للمخدرات (سمير عبد المولى وبنعيسى بوعسرية) واختلالات في التعمير (أبو بكر بلكورة) واختلالات فتسيير مقاطعة تابريكت بسلا (جامع المعتصم) ورئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية عبد الله بوانو يقول إن "تحريك المتابعات بشكل متزامن يسعى إلى التشويش على التجربة الحكومية".

- المجلس الأعلى للحسابات يحل بمديرية النقل في وزارة التجهيز والنقل.. حيث أفادت مصادر مسؤولة داخل الوزارة أن لجنة من المجلس قد حلت يوم الثلاثاء المنصرم بمقر مديرية النقل لدراسة أهم الملفات ورصد الخروقات المحتملة داخل المديرية.

- معتقلون سلفيون يخوضون إضرابات عن الطعام في سجون المملكة من أجل الضغط على المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لتلبية مطالبهم.

* التجديد:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران قال٬ أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين في جلسة الأسئلة الشهرية حول السياسات العامة التي خصصت لموضوع التقاعد ٬ إن الحكومة لن تتراجع عن إصلاح أنظمة التقاعد مهما كلفها من ثمن٬ وأشار إلى أنه تم الاكتفاء إلى حد الآن ببعض التدابير الجزئية التي لم تستطع إبعاد شبح الإفلاس عن صناديق التقاعد٬ مؤكدا أنه لابد من الرفع من سن التقاعد وإعادة العدل لهذه المنظومة.

* الاتحاد الاشتراكي:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستشهد بالسويد ويقترح 67 سنة للإحالة التقاعد٬ مشيرا إلى أنه لن يتوان في تخفيض أجور الموظفين لمواجهة الأزمة كما حدث في إسبانيا وذلك خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين.

* بيان اليوم:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران كشف٬ خلال الجلسة الشهرية للمساءلة حول السياسات العمومية أمام مجلس المستشارين أول امس الأربعاء التي خصصت لموضوع التقاعد٬ حجم العجز في صناديق التقاعد التي باتت مهددة بخطر الإفلاس٬ ويؤكد عزم الحكومة على إصلاح منظومة التقاعد لتفادي الكارثة.

* رسالة الأمة:

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ اعترف٬ أول أمس الأربعاء خلال جلسة الأسئلة الشهرية بمجلس النواب حول السياسات العمومية التي خصصت لموضوع التقاعد٬ بأن مختلف أنظمة التقاعد تعرف عجزا متفاقما٬ ما يفرض اتخاذ إجراءات استعجالية وجريئة وحازمة لإصلاحها٬ ملوحا بإمكانية تقليص أجور الموظفينº والمعارضة ونقابة حميد شباط تنتقدانه بشدة.

* الصحراء المغربية:

- رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران حذر٬ خلال جلسة الأسئلة الشهرية المخصصة لمناقشة تدابير الحكومة بشأن أنظمة التقاعد أول أمس الأربعاء بمجلس المستشارين٬ من خطر انهيار الحماية الاجتماعية التي توفرها أنظمة التقاعد نتيجة العجز التي تعاني منه٬ مؤكدا أن إصلاح هذه المنظومة يستوجب انخراط جميع الفاعلين السياسيين والاجتماعيين والاقتصاديين والمدنيين.

* ليبراسيون:

- عبد الإله بن كيران٬ رئيس الحكومة٬ اكتفى٬ خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العمومية بمجلس المستشارين التي خصصت أول أمس لموضوع التقاعد٬ بتقديم تشخيص للوضعية الراهنة لصناديق التقاعد٬ والتي لا تخفى على أحد٬ مرددا ذات الأسطوانة المشروخة حول ضرورة إصلاح منظومة التقاعد دون أن يقدم أي تفاصيل لهذا الإصلاح الذي طالما اعتبر بمثابة صفيح ساخن لم يجرؤ أحد على الاقتراب منه.

- الأمازيغيون المغاربة يستعدون للاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة (يوم 13 يناير الجاري) وسط لامبالاة مثيرة للقلق من جانب الحكومة وأحمد أرحموش٬ منسق الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة يقول إن لا شيء تغير في ظل الحكومة الجديدة٬ وذلك على الرغم من أن الدستور الجديد عمد إلى ترسيم اللغة الأمازيغية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- وزير الصحة الحسين الوردي يعد بتأهيل مصالح المستعجلات٬ مؤكدا في تدخله بمجلس المستشارين خلال الأسبوع الجاري٬ على أهمية التدابير والإجراءات التي قامت بها الوزارة من أجل توفير العلاج٬ خصوصا تحسين التكفل بالحالات المستعجلة وتقريب الخدمات الصحية من المواطنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://elkasmi.mountada.net
 
عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مغاربة ونفتخر :: . :: بــوابـة مستجدات اخبارية-
انتقل الى: